TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المؤشر السعودي بأعلى مستوياته منذ نهاية يوليو.. بعد ارتفاعه السابع

المؤشر السعودي بأعلى مستوياته منذ نهاية يوليو.. بعد ارتفاعه السابع
أحد المتعاملين يتابع تداولات سوق الأسهم السعودية

من: ثابت شحاتة

الرياض ـ مباشر: واصل سوق الأسهم السعودية "تداول" أداءه الإيجابي، بنهاية جلسة اليوم الأحد، ليسجل ارتفاعه السابع على التوالي، ويقفز لأعلى مستوياته منذ نهاية يوليو الماضي.

وأغلق المؤشر العام للسوق "تاسي" مرتفعا بنحو 1% بمكاسب بلغت 81.5 نقطة، صعدت به إلى مستوى 8,291.66 نقطة.

قطاع البنوك الداعم الرئيسي

وجاء ارتفاع مؤشر "تاسي" بدعم مباشر من قطاع البنوك، الذي سجل ارتفاعا نسبته 1.67%، حل بها ثانيا في قائمة الارتفاعات، بعد قطاع الخدمات الاستهلاكية الذي تصدر المكاسب بارتفاع نسبته 2.4%.

وشهدت أسهم البنوك ارتفاعا شبه جماعي، حيث أغلقت جميع أسهم القطاع، باللون الأخضر، باستثناء "البلاد" و"الأول" ظلا بدون تغيير، وغاب اللون الأحمر عن أسهم البنوك.

وسجل سهم "الراجحي" الأعلى وزنا بالمؤشر، ارتفاعا نسبته 2.07%، عند مستوى 98.60 ريال (أعلى مستوى من 2008)، وصعد "الأهلي" 3.24% إلى مستوى 51 ريال، وهي أعلى مستوياته منذ الإدراج.

وقال محلل أسواق المال، محمد الميموني، إن مؤشر السوق السعودي، استطاع اختراق مناطق مقاومة بعد ارتفاعاته الأخيرة، مدعوما بالأداء القوي لقطاع البنوك، الذي يواصل أداءه الإيجابي، على خلفية التغيرات الإيجابية بالقطاع.

وأضاف الميموني، أن إعلان مصرف الراجحي عن زيادة رأسماله، إلى جانب محادثات الاندماج بين بنك الرياض والبنك الأهلي، بالإضافة إلى توزيعات بنك الجزيرة، تعد من التطورات الإيجابية بقطاع المصارف.

وتوقع محلل أسواق المال أن يستمر السوق السعودي في اتجاهه الصاعد مستهدفا مناطق 8400-8550 على التوالي، في ظل استقرار الأسواق العالمية، إلى جانب التطورات الإيجابية التي تدعم الأسهم الكبرى.

تراجع هامشي للسيولة

وعلى مستوى السيولة بالسوق الرسمي، فقد تراجعت قيم التداول بشكل هامشي إلى 2.9 مليار ريال، (780 مليون دولار)، مقابل 3.2 مليار ريال، (853.87 مليون دولار) بالجلسة السابقة.

وهبطت كمية التداول بنهاية جلسة اليوم الأحد، إلى 118.55 مليون سهم، مقابل 134.56 مليون سهم بنهاية جلسة الخميس الماضي.

وفيما يخص أداء الأسهم، شملت المكاسب 91 سهما، بالسوق الرسمي، تصدرها "الكابلات" بارتفاع 10%، وتراجع 81 سهما، بصدارة "عناية"، الذي هبط 9.9%.

وتصدر "الراجحي" نشاط الأسهم من حيث القيم، بـ384.12 مليون ريال، وكانت أعلى الكميات لـ"دار الأركان" بتداولات بلغت 8.61 مليون سهم، وأغلق متراجعا 0.21%.

السوق الموازي يعود للمكاسب

وعلى مستوى السوق الموازي "نمو"، فقد عاود مكاسبه بارتفاع نسبته 1.2%، مضيفا 31.3 نقطة إلى رصيده، ليصل إلى مستوى 2,599.06 نقطة.

وتصدر "الوطنية للبناء والتسويق" المكاسب بارتفاع نسبته 19.15%، ولم يشهد السوق أية تراجعات.

وأنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية- تاسي تعاملات الخميس الماضي باللون الأخضر؛ ليواصل مكاسبه للجلسة السادسة على التوالي ويصل لأعلى مستوياته في 5 أشهر، وعاد مؤشر السوق الموازي- نمو للتراجع بعد ارتفاعين متتاليين.